آخر الأخبار

قنيطة: الوحدات الخاصة في السجون تنتهك كل الاتفاقيات الدولية الداعية لحماية الأسرى

أكد رئيس لجنة ادارة هيئة شئون الأسرى والمحررين في المحافظات الجنوبية الأستاذ حسن قنيطة في أعقاب اقتحام قسم (7) في معتقل "مجدو"  والذى خلًف اصابات في صفوف المعتقلين  أن إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية تتخذ سياسة تنكيلية ولا تأبه بحياة الأسرى ولم تراع الاتفاقيات والمواثيق الدولية .

 

وأضاف قنيطة  أن إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية تستهدف الأسرى على كل المستويات ، وتعمل على عدم استقرارهم ، وتوتير الأجواء في السجون ، وتسعى لسحب الممتلكات والعبث بها ، وسحب انتاجات الأسرى الأدبية والثقافية والبحوث الأكاديمية والكتب والمواد التعليمية .

 

وأشار إلى انتهاكات الوحدات الخاصة كوحدة " كوحدة اليمار ، واليماز ، والمتسادا والدرور ، والناحشون ، وكيتر وغيرها  "  في قضايا التفتيشات والاقتحامات الليلية المفاجئة والسيطرة على السجون ، وممارسة الإرهاب من صراخ وتقييد وضرب الأسرى ومصادرة الممتلكات الخاصة ، وتدخل الأقسام بالسلاح الحى، وقد تقوم باطلاق النار على المعتقلين في بعض الظروف كما حدث مع الشهيد محمد الأشقر بمعتقل النقب .

 

واعتبر  قنيطة  أن المساس بحياة الأسرى منافى  للمــادة (85) من اتفاقية جنيف الرابعة التى تؤكد على حماية المعتقلين وأهمية أخذ جميع التدابير اللازمة والممكنة لضمان إيواء الأشخاص المحميين منذ بدء اعتقالهم ، والعمل على ضمانات السلامة لهم وتكفل الحماية الفعالة لهم .

 

وطالب قنيطة المؤسسات الدولية وعلى رأسها مجلس حقوق الانسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الانسانية والحقوقية بالضغط على الاحتلال لحماية المعتقلين الفلسطينيين من ممارسات تلك الوحدات الخاصة وانتهاكاتها اللحظية واليومية والتفصيلية بحقهم .

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق

المكتبة المرئية

شاهد مؤتمر مركز الأسرى للدراسات د رأفت حمدونة

المكتبة الصوتية
  • دحية الأسرى / كلمات د. رأفت حمدونة
  • قهر السجن / كلمات د. رأفت حمدونة
  • فى تحريرك يا غزة / كلمات د. رأفت حمدونة
  • حررنا - عبد الفتاح عوينات
  • صرخة مارد