آخر الأخبار

فروانة يطالب بتوفير آليات للتواصل فيما بين الأسرى وعائلاتهم في ظل توقف زيارات بذريعة "كورونا"

تب عبد الناصر فروانة على صفحته عبر "الفيسبوك": طفح الكيل ونفذ صبرنا، ولم نعد قادرين على تحمل المزيد من الوجع ونحن نرى الأسرى وعائلاتهم يعانون ويتألمون جراء استمرار توقف الزيارات وانقطاع آليات التواصل فيما بينهم منذ بدء أزمة "كورونا" قبل 6شهور. وخاصة أسرى غزة الذين لم يسمح لأي منهم، بالزيارات أو الاتصالات الهاتفية.

هذا الوجع يكبر ويتسع ويتعمق في ظل صمت ومماطلة منظمة الصليب الأحمر تارة، وضعفها وعدم مقدرتها على توفير البديل عن الزيارات تارة أخرى.

لذا وفي الوقت الذي نؤكد فيه على حاجتنا لمنظمة الصليب الأحمر ودورها، فاننا نطالبها بتحمل مسؤولياتها وببذل مزيد من الجهد والضغط على سلطات الاحتلال، وابداء موقف واضح وصريح وفي اسرع وقت:

اما الاتفاق مع سلطات الاحتلال والاعلان عن توفير آليات للتواصل فيما بين الأسير وعائلته، عبر الاتصال الهاتفي و اللقاء عبر الفيديو كونفرس كما حدث في بعض المحاكمات في زمن كورونا، ومن الممكن أن يحدث ذلك وفقا لـ (المعايير الإسرائيلية) في مقرات الصليب الأحمر. أو الاعلان رسميا وصراحة عن عجزها وفشلها وعدم مقدرتها على تحقيق هذا المطلب الإنساني في زمن "كورونا" بسبب الرفض والتعنت الإسرائيلي.!

وفي كلا الحالتين سيكون لنا موقف.... اما التسويف والمماطلة والتهرب من ابداء موقف رسمي وواضح. واحيانا التذرع بصعوبة الاوضاع واجراءات الحجر وغيرها. فهذا لم يعد مقبولا..

ان تفهمنا بتوقف زيارات الاهل في بعض الاحيان بسبب "كورونا"حرصا على حياة اهلنا واسرانا، لا يعني قبولنا باستمرار هذا الوضع دون توفير بدائل للتواصل وهذا حق مشروع.. يجب الضغط لانتزاعه. وهذه مهمة الجميع وفي المقدمة الصليب الاحمر والمؤسسات الحقوقية.

الزيارات حق مشروع، وفي حال توقفها لأسباب طارئة، كما في حالة "كورونا"، فمن الطبيعي ايجاد بدائل للتواصل فيما بين الأسرى وعوائلهم، حتى يطمئن كل طرف على الآخر. في ظل تفشي الفايروس في السجون وزيادة اعداد المصابين بين صفوف السجانين والاعلان عن اصابة عدد من الاسرى، وهذه مهمة منظمة الصليب الأحمر باعتبارها الجهة المسؤولة عن برنامج زيارات الأهل.

اخشى ان تستغل "كورونا" كوسيلة للعقاب وذريعة لاتخاذ مزيد من الاجراءات العقابية بحق الاسرى وذويهم.

 

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق

المكتبة المرئية

شاهد مؤتمر مركز الأسرى للدراسات د رأفت حمدونة

المكتبة الصوتية
  • دحية الأسرى / كلمات د. رأفت حمدونة
  • قهر السجن / كلمات د. رأفت حمدونة
  • فى تحريرك يا غزة / كلمات د. رأفت حمدونة
  • حررنا - عبد الفتاح عوينات
  • صرخة مارد