آخر الأخبار

فروانة : 450 أسيرا ما زالوا يقدمون امتحانات الثانوية العامة في السجون الإسرائيلية

دعا المختص بشؤون الأسرى الفلسطينيين، عبد الناصر فروانة، الجمعة، المؤسسات الحقوقية إلى التدخل والضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لرفع الحظر والمنع والسماح للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين بتقديم امتحانات الثانوية العامة بشكل طبيعي ودون قيود كما كان يتم في سبعينيات وثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

 

وقال فروانة، في حديث لموقع قناة “الغد”: “إنه رغم تعقيدات ظروف الاحتجاز والقرار الإسرائيلي بوقف التعليم داخل السجون، إلا أن الأسرى مصممون على انتزاع حقهم المشروع في التعليم وزيادة المعرفة وتحقيق النجاح والانتصار على سياسة السجان رغم القيد.

 

وأوضح، أن نحو (450) أسيرا فلسطينيا في عدة سجون ومن مناطق جغرافية متعددة وينتمون لتنظيمات مختلفة، قد بدأوا بالفعل منذ مطلع هذا الشهر الجاري بتقديم امتحانات الثانوية العامة داخل سجون الاحتلال وفقا للشروط والمعايير التي وضعتها وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، ونظرا لصعوبة الأوضاع في السجون فإن تقديم الامتحانات في كافة اللجان يقدر لها أن تستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

 

ولفت فروانة إلى أن الأسرى نجحوا في مواصلة تعليمهم وحصل الالاف منهم على شهادات الثانوية العامة، رغما عن أنف السجان واللاءات الإسرائيلية، وخلال الخمس سنوات الماضية تقدم أكثر من (4000) أسير للثانوية العامة وثلثيهم تقريبا تجاوزوا الامتحانات بنجاح وحصلوا على شهادة الثانوية العامة (التوجيهي).

 

متابعا حديثه، هذا بالإضافة إلى التحاق المئات منهم إلى برنامج البكالوريوس، وعشرات آخرين إلى برنامج الماجستير ضمن برامج مرتبطة ومتصلة مباشرة مع الجامعات الفلسطينية وضمن شروط النظام التعليمي والأكاديمي في فلسطين بتعاون كامل ورعاية خاصة من وزارة التربية والتعليم العالي وهيئة شؤون الأسرى الفلسطينية.

 

وكانت لجنة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، قد أعلنت أن نتائج امتحان الثانوية العامة ستكون يوم السبت 11/7/2020 في تمام الساعة الثامنة صباحاً وفقاً لقرار مجلس الوزراء الفلسطيني.

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق

المكتبة المرئية

شاهد مؤتمر مركز الأسرى للدراسات د رأفت حمدونة

المكتبة الصوتية
  • دحية الأسرى / كلمات د. رأفت حمدونة
  • قهر السجن / كلمات د. رأفت حمدونة
  • فى تحريرك يا غزة / كلمات د. رأفت حمدونة
  • حررنا - عبد الفتاح عوينات
  • صرخة مارد