آخر الأخبار

في الذكرى ال 39 ليوم الأرض

اعداد: لجنة الاخبار والنقاش السياسي

يصادف يوم 30 مارس من كل عام ذكرى يوم الأرض والذي روت فيه دماؤنا هذه الأرض الطاهرة المباركة بعد أن قتلت قوات الاحتلال ستة فلسطينيين وجرحت مائة آخرين في مجزرة أضيفت الى سجلات الصهاينة السوداء وليبقى هذا اليوم خالدا بشهدائه الابطال الذين قدموا ارواحهم دفاعا عن ارضنا وعرضنا.

الأجواء العامة التي هيئت لأحداث يوم الأرض:
هبّة يوم الأرض لم تكن وليدة صدفة بل كانت نتيجة طبيعية لمجمل الوضع في فلسطين المحتلة منذ قيام الكيان الصهيوني، فقد عانى الفلسطينيون كثيرًا من سياسة التهويد وسرقة الاراضي والممتلكات بالقوة فكانت هذه الهبة لردع الاحتلال والتصدي لمخططات تهويد الاراضي ومصادرتها. 
وكان السبب المباشر لهبّة يوم الأرض هو قيام السلطات الصهيونية بمصادرة نحو 21 ألف دونم من أراضي عرّابة وسخنين ودير حنّا وعرب السواعد وغيرها من القرى العربية ذات الملكية الخاصة أو المشاع في منطقة الجليل في فلسطين التي احتلت عام 48 (وهي القرى التي تدعى اليوم مثلث الأرض) ، لتخصيصها للمزيد من التجمّعات اليهوديّه تحت غطاء مرسوم جديد صدر رسمياً في منتصف السبعينات، أطلق عليه اسم مشروع "تطوير الجليل" والذي كان في جوهره الأساسي هو "تهويد الجليل". 

عِلماً بأن السلطات الصهيونية قد صادرت خلال الأعوام ما بين 48 – 72 أكثر من مليون دونم من أراضي القرى العربية في الجليل والمثلث إضافة إلى ملايين الدونمات الأخرى التي استولت عليها عام 48 . 
وعلى أثر ذلك قررت لجنة الدفاع عن الأراضي بتاريخ 1/2/1976 م عقد اجتماع لها في الناصرة بالاشتراك مع اللجنة القطرية لرؤساء المجالس العربية وتم إعلان الإضراب العام الشامل في 30 آذار (مارس) احتجاجاً على سياسية المصادر فكان الرد الصهيوني عسكريًا ودمويًا، إذ اجتاحت قواته مدعومة بالدبابات والمجنزرات القرى الفلسطينية والبلدات العربية وأخذت باطلاق النار عشوائياً فسقط الشهيد خير ياسين من قرية عرابة، وبعد انتشار الخبر صبيحة اليوم التالي 30 آذار انطلقت الجماهير في تظاهرات عارمة فسقط  الشهداء  وعشرات الجرحى.
حصيلة شهداء يوم الأرض : 
بلغت حصيلة "يوم الأرض" ستة من الشهداء الأبرار الذين رووا بدمائهم الطاهرة أرض فلسطين السليبة، بالاضافة الى حوالي (49جريحًا ونحو (300معتقل

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق

المكتبة المرئية

شاهد مؤتمر مركز الأسرى للدراسات د رأفت حمدونة

المكتبة الصوتية
  • دحية الأسرى / كلمات د. رأفت حمدونة
  • قهر السجن / كلمات د. رأفت حمدونة
  • فى تحريرك يا غزة / كلمات د. رأفت حمدونة
  • حررنا - عبد الفتاح عوينات
  • صرخة مارد