آخر الأخبار

اسرائيل تقر بعدم جهوزيتها لمواجهة الزلزال الكبير

 

وكالات - توالت الهزات الأرضية شمال اسرائيل خلال الايام الأربعة الماضية والتي وصلت الى 4 هزات لتدق ناقوس الخطر ومدى استعداد اسرائيل لمواجهة وقوع زلزال كبير، ما استدعى عقد اجتماع دعا له وزير الجبهة الداخلية بمشاركة المستوى الأمني ووحدات الانقاذ وباقي الوزارات في الحكومة الاسرائيلية .

 

موقع صحيفة "معاريف" العبرية نشر اليوم الاثنين تقديرات قيادي كبير في قيادة الجبهة الداخلية والتي أكد فيها بأن اسرائيل غير جاهزة لمواجهة وقوع زلزال كبير، ومعظم الهيئات والأقسام المرتبطة بالجبهة الداخلية بعيدة بشكل كبير عن مواجهة وقوع هذا الزلزال، وقد تم بحث هذا الموضوع في الاجتماع الذي دعا اليه أمس وزير الجبهة الداخلية جلعاد اوردان، ووجهت انتقادات واضحة على مدى استعداد هذه الهيئات لمواجهة وقوع زلزال كبير في اسرائيل.

 

وأضاف الموقع أن التقديرات في قيادة الجبهة الداخلية تتوقع وقوع عدد كبير من القتلى يصل الى الالاف وكذلك الجرحى في حال وقوع هذا الزلزال، كذلك سوف تنهار العديد من البنايات في اسرائيل، ولا زالت الهيئات والأقسام في الجبهة الداخلية الاسرائيلية بعيدة عن مواجهة هكذا زلزال.

 

وبحسب التقديرات فأن المنطقة تشهد كل 90 عام هزة أرضية قوية وتتسبب بوقع عدد كبير من الضحايا، وكانت أخر هزة أرضية ضربت المنطقة عام 1927، مما يعني حسب هذه التقديرات بأن الزلزال الكبير بات قريبا، وما حدث خلال الايام الأربعة الماضية يعطي مؤشرات قوية على ذلك.

 

وأكثر ما يثير القلق في الجبهة الداخلية الاسرائيلية "خطة 38" والتي وضعت لتأهيل العديد من البنايات في اسرائيل التي تم تشييدها ما قبل عام 1980، والتي لم يحصل عليها تقدم ملموس في الواقع ولم تحقق حتى اليوم نتائج ولا زالت العديد من الأبنية يتهددها الانهيار في حال وقوع هزة أرضية قوية، بالرغم من دخول هذه الخطة حيز التنفيذ منذ عام 2005 .

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق

المكتبة المرئية

شاهد مؤتمر مركز الأسرى للدراسات د رأفت حمدونة

المكتبة الصوتية
  • دحية الأسرى / كلمات د. رأفت حمدونة
  • قهر السجن / كلمات د. رأفت حمدونة
  • فى تحريرك يا غزة / كلمات د. رأفت حمدونة
  • حررنا - عبد الفتاح عوينات
  • صرخة مارد