آخر الأخبار

لجنة الأسرى والأهالي يلتقون المستشار القانوني للجنة الدولية للصليب الأحمر

حملت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة للإحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي وعلى رأسهم الأسرى المرضى الذين يتعرضون لمقصلة الإهمال الطبي المتعمد .
جاء هذا خلال اللقاء الذي جمع لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية بقطاع غزة وأهالي الأسرى أمس الإثنين الموافق 14 / 1 / 2019 مع السيد بروني بريبارالمستشار القانوني للجنة الدولية للصليب الأحمر ومقر إقامته تل أبيب ( تل الربيع ) بحضور السيد جيلان مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة ونائبه السيد فايز الأقرع الذي قام بترجمة المداخلات .
وقدم بسام حسونة ممثل حزب فدا في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة مقتطفات من المشهد حول أوضاع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي مبينا خورة الوضع الصحي لعدد كبير من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي .
وأشار إلى مجموعة من السياسات والقرارات الإسرائيلية التي تستهدف الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في محاولات عنصرية لنزع الشرعية عن النضال الوطني الفلسطيني من أجل الحرية والكرامة والإستقلال .
وقال أبو خميس دبابش ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن الاحتلال الإسرائيلي سوف يخضع آجلا / عاجلا لإرادة الأسرى وعموم الشعب الفلسطيني في كسر القيد والتخلص من حياة الإذلال التي يعيشونها في السجون الإسرائيلية .
وأضاف دبابش في كلمته أن القوانين العنصرية وقرارات مدير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان في منع أسرى حماس وعدد كبير من أهالي الأسرى من سكان غزة من حقهم في الزيارة يأتي ضمن سلسلة التضييقات وتشديد الخناق على الحركة الوطنية الأسيرة لتحقيق مكاسب سياسية في الشارع الإسرائيلي فيما يتعلق بالإنتخابات مشددا على دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الضغط على الاحتلال الإسرائيلي للتخفيف من معاناة الأسرى وذويهم إلى جانب الإنتهاكات والجرائم التي يتعرضون إليها في كل زيارة مذكرا أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر كان لها دورا تاريخيا وجريئا في الإحتجاج على ممارسات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي وفي إدخال مستلزمات الأسرى في السجون الإسرائيلية مؤكدا أن يد المقاومة سوف تطال مجرمي الحرب الإسرائيليين .
وكشفت أم ضياء الأغا والدة عميد أسرى قطاع غزة صورا شفوية عن معاناة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين أثناء الزيارة وعبر الحواجز العسكرية الإسرائيلية في التفتيش والإذلال والقمع وتأخير الحافلات واحتجاز أهالي الأسرى أثناء وبعد الزيارة مشددة على قصور اللجنة الدولية للصليب الأحمر وكافة المنظمات الدولية في توفير الحماية اللازمة للأسرى .
وأفادت والدة عميد أسرى قطاع غزة أن الاحتلال الإسرائيلي يتفنن في تعذيب الأسرى وذويهم حيث في كثير من الأحيان يمنح الأطفال تصريحا للزيارة في حين يمنع أمهاتهم أو آبائهم والأشقاء الكبار للأطفال من الزيارة فكيف يمكن لطفل لا يبلغ من العمر 10 أو 13 عاما أن يزور وحده .
وتماسكت والدة الأسير رامي عنبر وهي تقول بأنها وأهالي الأسرى لا يعلمون هل سيلتقون بأبنائهم أم لا بفعل القوانين والسياسات والقرارات والجرائم العنصرية الإسرائيلية مؤكدة أن الأهالي لم يتمكنوا من إدخال الملابس لأبنائهم منذ 13 عاما .
وندد نشأت الوحيدي ممثل حركة فتح في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية بالصمت الدولي والإنساني المقيت إزاء ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيين من عقوبات وتشديد الخناق وحرمان من العلاج والحرية مبينا أن حالة الأسير سامي أبو دياك المعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ تاريخ 17 / 7 / 2002 ويقضي حكما بالسجن 3 مؤبدات + 30 عاما وكان أصيب بورم سرطاني في الأمعاء نتيجة خطأ طبي إسرائيلي وهو بحاجة إلى الإفراج المبكر لإنقاذ حياته التي يحاصرها الموت والإهمال الطبي المتعمد في ما تسمى بعيادة سجن الرملة ومشددا على أن طبيب واحد مخصص من اللجنة الدولية للصليب الأحمر لا يكفي لزيارة أكثر من 6500 أسير فلسطيني .
وتحدث ياسر مزهر ممثل حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين عن أوضاع الأسرى والأسيرات الفلسطينيات مبينا أن هناك أكثر من 1200 حالة مرضية في السجون الإسرائيلية من بينهم 25 أسير مصابين بأمراض السرطان وأمراض مزمنة أخرى ومطالبا بتشكيل لجنان دولية للإطلاع على أوضاع الأسرى وخاصة السجون المقامة بجوار المفاعلات الكيماوية مستشهدا بمفاعل ديمونا الذي يقع جانب سجن النقب الصحراوي ما يسبب أمراضا خطيرة في صفوف الأسرى .
ووعد السيد بروني بريبار المستشار القانوني للجنة الدولية للصليب الأحمر بمتابعة أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية مشيرا إلى أن اللجنة قامت بعدد 380 زيارة خلال العام الماضي 2018 .

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق

المكتبة المرئية

شاهد مؤتمر مركز الأسرى للدراسات د رأفت حمدونة

المكتبة الصوتية
  • دحية الأسرى / كلمات د. رأفت حمدونة
  • قهر السجن / كلمات د. رأفت حمدونة
  • فى تحريرك يا غزة / كلمات د. رأفت حمدونة
  • حررنا - عبد الفتاح عوينات
  • صرخة مارد
الصور المزيد